Tuesday 21 December 2021

City of Amman Receives WCCD ISO 37120 Platinum Certification (Arabic)

 (Please visit the following link to view the original Arabic release on the City of Amman's website)   



December 21, 2021

مندوباً عن رئيس لجنة امانة عمان تسلم نائبه المهندس زياد الريحاني ، اليوم الثلاثاء ، شهادة التقييس العالمية ISO 37120: 2016 /الدرجة البلاتينية الصادرة من المجلس العالمي لبيانات المدن (WCCD) ، والتي تعتبر أرفع الشهادات للمدن في إنتاج واعتماد المؤشرات الحضرية للمدن.

وأعرب الريحاني عن سعادته بحصول مدينة عمان على هذه الشهادة والتي تدعم مسيرة التنمية في عمان وتعزيز التزام المدينة بالتخطيط والإدارة والاستثمار القائم على البيانات ، و قياس الاداء لخدمات المدينة ، فضلاً عن المساهمة في الجهود لتحقيق اهداف التنمية المستدامة وربطها بالاهداف الوطنية والمؤسسة.

وتعد مدينة عمان من المدن القليلة التي حصلت على الدرجة البلاتينية في انتاج المؤشرات الحضرية ، ويعد المعيار الدوليISO 37120 المعيار الأول للمدن الذي نشرته المنظمة الدولية للتوحيد القياسي (ISO) في جنيف عام 2014 والخاص بمؤشرات المدن المستدامة.

وقال مدير المرصد الحضري في امانة عمان المهندس اكرم خريسات- عضو لجنة الخبراء لشمال غرب آسيا في المؤشرات القياسية- أن هدف المعيار الدولي هو اعتماد مؤشرات موحدة ذات جودة وموثوقية تمكن المدن من تقييم أدائها وقياس التقدم المتحقق، بالاضافة الى مقارنة نتائجها بالمدن الأخرى محلياً ودوليا، مما يساعد في توجيه السياسات والتخطيط الامثل في مختلف القطاعات، وتحديد أهداف المدن وفق أسس دولية، وتقديم بيانات يتخذ على ضوئها القرارات الفاعلة من قبل صانعي القرار .

وبين المهندس خريسات أن هذا المعيار يختص بجودة البيانات ودقتها وموثوقيتها ، كما يؤسس الى اعتماد منهجيات علمية لانتاج مجموعة من المؤشرات لتوجيه وقياس أداء خدمات المدن ونوعية الحياة فيها، بالاضافة الى التحقق من دقة عمل نظم الإدارات المختلفة .

وتسلم نائب رئيس لجنة الامانة المهندس زياد الريحاني شهادة التقييس العالمية ، من مدير دائرة المرصد الحضري المهندس أكرم خريسات نيابة عن الرئيس والمدير التنفيذي للمجلس العالمي لبيانات المدن WCCD البروفيسورة باتريشا ماكارني ٠


0 comments:

Post a Comment